>

الجمعة، 15 أبريل 2011

فوائد من درس العقيدة الثالث

      ***هناك فروق بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر

الشرك الأصغر
الشرك الأكبر
لا يخرج العبد من المله

يخرج العبد من المله
الدليل:
(إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً)
(النساء:48)
لا يخلد صاحبه فى النار إن دخلها

أمثلة :
كمن يحلف بغير الله  (النبي النعمة الكعبة حياتي)
روى ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حلف بغير الله فقد أشرك)
أو يلبس ما يعنقد أنه سبب لجلب الحظ

يخلد صاحبه فى النار إن مات عليه دون أن يتوب

أمثلة
كمن سجد لحجر او شجر او طاف بغير الكعبة أو الذبح لغير الله أو النذر لغير الله
أو فعل فعلا شركيا غير معذور فيه فهو مخلد فى النار
الدليل:
(إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ)(المائدة: من الآية72)
لا يحبط جميع الأعمال
ولكن يحبط العمل الخاص الذى قام بالشرك فيه
مثل الرياء فى عمل ما فهذا العمل هو الذى يحبط فقط
عن محمود بن لبيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر: الرياء)
يحبط جميع الأعمال
إذا دون أن يتوب فأن جميع أعماله الصالحة تحبط
الدليل:
(وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (الزمر:65)
لا يبيح الدم ولا المال
الدليل:
عَنْ ابْنِ عُمَرَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ)
صحيح البخاري
يبيح الدم والمال

من أمثلة الشرك الأكبر
* سب الله أو النبي صلى الله عليه وسلم أو الدين:
وكذلك كمن يسب الله عز وجل أو يسب النبى صلى الله عليه وسلم أو يسب الدين  يخرج من الملة ولا يكون مسلما حتى لو قال أشهد أن لا إله الإ الله وأشهد أن محمد رسول الله  فمن يسب النبى  لن تنفعه هذة الشهادة
لأن من الشهادة تعظيم النبى صلى الله عليه وسلم والسب ينفى التعظيم
* وكمن يقول أن الزنا حلال أو أن السرقة حلال فهذا الشخص فأن الشهادة لا تنفعه لأن من يقول لا إله الا الله يقر بكل ما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم وإن خالفه مع إقراره.
ومن أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة فقد خرج من المله أيضا.
ما هو المعلوم من الدين بالضرورة؟
هو من استوى فيه العالم والجاهل يعنى الكل يقول أن الصلاة واجبه أو أن الكذب حرام.

من أمثلة الشرك الأصغر : الرياء:
نحتاج  دائما الى تذكير بمسائل النيه ومسائل الأخلاص لله سبحانة وتعالى
الأنسان لابد إن  ينتبه مرات ومرات لماذا يتعلم العلم؟
 لماذا يتصدق .....
لماذا يصوم......
لماذا يصلى.....
لماذا يفعل الطاعات وينتهى عن المنكرات.....
لماذا يفعل المستحابات وينتهى عن المكروهات....
فلابد أن يخلص النيه لله سبحانة وتعالى
(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) (البينة:5)

(وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً) (الفرقان:23)
 جزي الله خيرا اختنا التي كتبت لنا الفوائد  وهذه الفوائد لم تراجع من الشيخ المحاضر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق