>

الخميس، 19 يناير 2012

شروط الزواج






شروط الزواج







بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:-
نبدأ إن شاء الله تعالى بنظرة سريعة على الأحكام الفقهية في الزواج
فقد وضع الفقهاء كتاب النكاح دائما بعد كتاب المواريث وهذا هو اغلب الكتب الفقهية التي تضع هذا التبويب نظرة من الفقهاء أن الزواج منفصل عن باقية الأحكام


كأحكام الهبة وأحكام الوقف وأحكام الميراث أقرب منه للهبه والوقف لأنه خروج المال من صاحبه إلى غيره بلا عوض

أما أحكام العوض فالباب القريب لها هو باب البيع فالبيع مقابل العوض فالفقهاء وضعوه دائما فى هذا الباب لأنه قريب من البيوع لكنه متصل بأبواب الهبه لأن الفقهاء يريدون ضم أبواب الهبة لبعضها البعض.

سنبدأ اليوم إن شاء الله تعالى في أحكام الزواج:-

الأحكام الفقهية تحتاج إلى تمهل دون الاستعجال لذلك سنأخذ حكم واحد في كل درس ولكن علينا باستيعاب الأحكام جيدا لأن الخطأ في الحكم يفرق كثيرا عن الأحكام التي تليها وذلك لأن كل مسألة مبنية على المسألة التي قبلها.
سنبدأ بأول مسألة وهى شروط الزواج الصحيح

كيف يتم عقد زواج صحيح؟

لابد من تحصيل شروط الزواج الصحيح حتى يكون العقد صحيحاً كالخلو من العيوب ,أمور طبيعية موجودة في الإنسان والخلو من الأسباب التي تمنع الزواج كالأخت أو الأم أو المحارم.

ما هى شروط الزواج؟؟

الزواج له شروط خمسة وركنان   :-

نبدأ أولا بأركان الزواج:- الإيجاب والقبول

1_ الإيجاب:- وهو الكلام الصادر أولا من أحد المتعاقدين ويعنى العرض
كأن يقول أبو الزوجة مثلا زوجتك ابنتي فلانة بصفة الماضي ولا يجوز أن تكون بصفة المضارع أو المستقبل كأن يقول أزوجك أو سأزوجك فهذا لا يجوز بل لابد أن تكون بصفة الماضي أي زوجتك  وهو بمعنى العرض
ويقول الزوج زوجني ابنتك فلانة

2_ القبول:- وهو الرد, الكلام الصادر ثانيا من أحد المتعاقدين ويعنى الموافقة
كأن يقول الزوج لأبو الزوجة نعم قبلت زواج ابنتك.  بمعنى الموافقة

ثانيا:- شروط الزواج وهى خمس شروط:-

1_وجود الولي
2_وجود الشهود
3_ رضا الزوجين
4_ خلو الزوجين من الموانع
5_ تعيين الزوجين

والفرق بين الركن والشرط هو:-

الركن:- يكون في ماهية العمل
والشرط:- قبل العمل

مثال توضيحى:-

السجود ركن من أركان الصلاة ويعنى انه داخل الصلاة من ماهية الصلاة لو حُذِف لا تكون صلاة فلا صلاة بدون سجود أو ركوع
والوضوء شرط من شروط الصلاة فلابد من الانتهاء من الشروط قبل أن الدخول في الصلاة فلا يجوز الصلاة ثم الوضوء.

والأركان والشروط يَبطُل العمل بتركهما ولا يُعذر فيه الجاهل ولا الناسي
فهذا يعنى أن المرأة إذا تزوجت زواجا باطلا وهى جاهلة أو الزوج جاهل به لا يُعذر.


الإيجاب والقبول

صيغة الإيجاب والقبول:- هذه الصيغة تعبديه وهذه أول قاعدة

لابد للمرء من قولها أي أن يقول زوجتك والآخر يقول قبلت

أيضا الصيغة التي يمكن قولها صيغة بها مستحب وصيغة ثابتة
فعندما يقول أبو الزوجة زوجتك ابنتي ويقول الزوج قبلت فهكذا تم العقد مع وجود شهود ووجود ولى وباقية الشروط.

وأيضا هناك صيغة آخري وهى أن يقول زوجتك ابنتي إذا كان أبو الزوجة أما إذا كان أخوها فيقول زوجتك أختي فلانة(ويذكر اسمها) فهذا التعيين وهو شرط لابد منه ثم يذكر الصفة في العقد وهى البكر الرشيد حتى لا تكون سفيهة لأن السفهاء تحتاج إلى ولى فيذكر البكر الرشيد وعلى الرغم من انه وليها ولكن لابد من ذكرها في العقد فهي من الشروط
(زوجتك ابنتي فلانة البكر الرشيد على سنة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم )وليس على مذهب الإمام أبو حنيفة

مذهب الإمام أبو حنيفة مذهب من المذاهب وكان فى الدولة العثمانية يُقال للناس أن يُزوجوا بهذه الطريقة ولكن نحن نزوج على سنة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

لأن مذهب الإمام أبو حنيفة خالف الجمهور في شروط كثيرة وفى صيغ كثيرة فنحن نسير على الجمهور فنقول على سنة الله ورسوله.
إذا تكون الصيغة (زوجتك ابنتي فلانة البكر الرشيد على سنة الله ورسوله وعلى الصداق المسمى بيننا (أي على ما اتفقوا عليه وهذا لابد أن يكون فيه شهود حتى لا يختلفوا عليه

هذه صيغة اقترحوها كثير من الناس ولكن ما يحصل منه العقد هو أن يقول زوجتك ابنتي وأن يقول الطرف الثاني قبلت فهكذا حدث العقد.

ويشترط أيضا فى صيغة الإيجاب والقبول شروط:-

1_ أن يدل بصيغته على الزواج كلفظ الزواج والنكاح والتمليك (أي يكون بألفاظ تدل على الزواج(كـزوجتك ابنتي, أنكحتك ابنتي, ملكتك ابنتي... ) فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:
قد ملكتوكها بما معك من القرآن(أي زوجتكها)

2_س:- هل يشترط فيها اللغة العربية؟؟

العلماء يقولون انه يجوز بغير العربية لمن لا يُحسنها, أي يتعين اللفظ العربي لمن يُحسنها أما اللفظ الغير عربي لا يتعين.

ولابد أيضا أن تتم الصيغة باللغة العربية للعرب, فضلا عن الأجانب فليس شرطا أن يقولوا لفظ الزواج بالعربية ولكن بلغتهم.

3_ أن يكون بلفظ الماضي لأن هذا اللفظ يدل على الدوام, فيقول زوجتك ولا يقول أُزوجك خطأ هذا طلب ,أو يقول سأزوجك فهذا أيضا خطأ لأنه في المستقبل , ولا يقول سأزوجك ابنتي غداً فهذا أيضا خطأ هذا وعد
فلا ينعقد بلفظ الحاضر ولا المستقبل بل ينعقد بلفظ الماضي فقط.(زوّجتُك) فالماضي يدل على التحقيق.

4_ أن يوافق القبول الإيجاب من كل وجه :

مثال:- يقول زوجتك ابنتي فاطمة فيرد المتقدم ويقول قبلت زواج ابنتك عائشة!, فلابد ان يوافقه ويقول قبلت زواج ابنتك فاطمة

5_ يشترط اتصال القبول بالإيجاب ,أي عندما يقول زوجتك ابنتي في نفس الوقت يقول قبلت لابد أن يكون الإيجاب والقبول فى مجلس واحد.

إذا فالإيجاب هو اللفظ الصادر من أبو الزوجة
والقبول هو اللفظ الصادر من الزوج أو وكيله
وهما من أركان الزواج

الزواج العرفي:-

الزواج العرفي نريد أن نضعه على ميزان الشرع وهو له صور متعددة وليس صورة واحد
وزواج عرفي تعنى زواج مقابل الشرعي
فالزواج العرفي هو ما تعارفه عليه فئة معينة من الناس على انه زواج

وهناك فرق بين الزواج الباطل والزواج الفاسد

فاتفق الحنابلة على أن الباطل هو الفاسد إلا في مسألتين

1_ في الحج وهو من جامع زوجته قبل التحلل الأول

حجه فاسـد وليس باطل (وفاسد تعنى انه يُتم حجه ويحج من قابل وعليه هدى هذا معنى الحج الفاسد) أما لو كان حجه باطل فيعنى هذا انه ما حج ولكن الفاسد يُكمل حجه ويجب عليه الحج في العام الذي يليه إن استطاع وعليه فديه او دية

2_ فى الزواج من تزوج على خلاف في مسألة خلافيه بين أهل العلم وتزوج على هذا الخلاف فزواجه

 فاسد (وفاسد أي فقد شرطا مختلف فيه مثل إذن الولي, ووجود الشهود فهذا الشرطان فقط المختلف عليهم) ومختلف فيه تعنى اختلاف الفقهاء على شرط من شروط الزواج كالولي مثلا هل هو شرط أم لا؟؟

مثال توضيحي:- امرأة تزوجت من غير ولى فما حكم هذا الزواج؟؟ زواج فاسـد وليس باطل لان بعض الفقهاء يُصحوه ولكن الجمهور على انه فاسد
هناك أيضا صفة ثانية من الزواج تُسمى( بالزواج المدني )

الزواج المدنى:-

مدني تعنى مقابل الدين أي ليس زواج ديني ولا زواج تقليدي أي ليس كالمسلمين في زواجهم ولا النصارى
فالزواج المدني ليس به قيود على الزواج فليتزوج المرء من شاء وما شاء (من للعقل وما لغير العاقل) أي يقول بأن للرجل أن يتزوج من أي جنس ومن أي لون اى يتزوج رجل مثله أو امرأة تتزوج امرأة وكلا منهما أن أراد أن يتزوج من الحيوان فله ذلك !

وهذا زواج واقعه في الخيال والخزعبلات فقط ومن اعتقد بأنه زواج صحيح كفر بما انزل على محمد وخرج من الملة.والزواج المدني شذوذ مقنن

هناك أيضا نوع آخر من الزواج وهو زواج المسيار وهو صفة من صفة الزواج وليس حقيقة فهناك فرق بين صفة الزواج وحقيقة الزواج

زواج المسيار:-

 أيضا حقيقته تختلف باختلاف الأحوال
والصورة المشهور في زواج المسيار هي
مثال توضيحي :- تزوج رجل امرأة في وجود شهود ووجود ولى وبشروط الزواج الصحيحة ولكنه استثنى النفقة والسُكنه أي قال انه يتزوج هذه المرأة ولكنها لا تسكن معه في الشقة ولا يُنفق عليها تقعد المرأة في بيت أهلها ويُنفق عليها أهلها والرجل يجلس في بيته أهله وينفق عليه أهله ولكنه لا ينفقُ هو على زوجته هذه

هذا هو زواج المسيار وهذه صورة من الصور
وهناك صورة آخري ولكن نحن نضع  كل الصور بغض ان النظر عن اسمه ايه زواج

فنحن نضعها على السبع أشياء وهم ركنين وخمس شروط
فلو انه اتفق على هذين الركنين فهذا زواج صحيح بغض النظر عما يفعله

س:- ما حكم زواج المسيار؟؟

 وهو تزوج رجل امرأة واتفق معها على انه ليس لها نفقه ولا سُكنه

حكمه زواج صحيح والشرط باطــل

أي أنها زوجته ولا يعيد العقد وحقها عليه أن يتزوجها في بيتٍ ويُنفق عليها , هي تقول له أنها تريد أن تتزوج في بيت فأن وافقها فلا حرج في ذلك ولكن حقها أنها من الممكن أن ترجع في بيته.

سؤال:- فى أحدى البلاد الإسلامية لا يُعتمد فيها إلا الزواج المدني والطلاق المدني فى نظر القانون فهل يكفى فى هذه الحال الزواج المدني؟؟

الإجابة لا لأن العبرة ليست بالقانون وإنما العبرة بالشروط الشرعية

كمثال :- صدرت فتوى لرجل يقول انه تزوج امرأة زواج عرفي ؟ وما كان يوجد شهود ولا ولى وبعد ذلك اتصل بوالدها وقال له فوافق والدها على الزواج ثم ذهبوا ووثقوا هذا الزواج عند المأذون فهل هذا الزواج صحيح؟؟

الفتوى الخطأ انه الزواج صحيح فالعبرة من الزواج حفظ الحقوق والحقوق حُفِظت بالقانون ولكنه زواج باطل لأنه افتقد شرطين إلا وهما وجود الولي والشهود

هو وافق ولكن الموافقة لابد ان تكون قبل العقد وليس بعد العقد. فالمقصود أن الزواج المدني هذا سواء سُمى زواج مدني أو زواج قروي أي نوع ولكنه لابد أن يُوضع على الميزان
الميزان الشرعي الإيجاب والقبول مع وجود ولى وشهود وباقية الشروط فهكذا يكون الزواج صحيـح.


تلخيص لما ذُكر فى الدرس:-

لا يصح الزواج إلا بالآتي:-
1_ الإيجاب والقبول
2_ إذن الولي
3_شهود أو شاهدان عدلان (وشاهدان أقل ما يكون ولكن أكثر من هذا فجائز)
4_رضا الزوجين
5_ الخلو من الموانع
6_تعيين الزوجين


أي زواج بعد ذلك سواء زواج عرفي أو زواج مدني أو زواج مسيار إذا توافرت فيه هذه الشروط فهو زواج صحيح مهما كان مُسماه فنحن لا نقف على الاسم بل نقف على حقيقة الزواج .

أمثلة:-
*لو أن رجل أخرس يتزوج من امرأة مثله وأبو الزوجة أيضا مثلهم لا يتكلم كيف سيكون الزواج؟؟
 ما هى صيغة هذا الزواج؟؟

 ولكن لابد أن يكون المأذون متكلم أو لو كان أخرس ولكنه يشير بإشارة مفهمه لا حرج في ذلك

الفقهاء قالوا في الأخرس لابد فيه من إشارة مفهمه تفهمه.سواء للزوج أو الزوجة أو أبو الزوجة

س*هل الإشارة تصح مع الإستطاع على الكتابة للأخرس عند الحنابلة؟

الإشارة والكتابة عند الحنابلة مستويان أي الإشارة المفهمة كالكتابة المفهمة

إذا نسأل سؤال:-

كيف نعرف أن الزواج صحيح او باطل؟؟

نقول لو اجتمع فيه عدة شروط
1_ الإيجاب والقبول
2_ إذن الولى
3_ وجود شاهدان عدلان
4_رضا الطرفين
5_ تعيين الطرفين
6_ الخلو من الموانع


هكذا يكون الزواج صحيح وفى حالة فقد أي شرط من هذه الشروط يكون باطلا

الزواج الفاسد يكون فقد  شرط مختلف فيه بين الفقهاء 
أما الباطل يكون فقد شرط متفق علية بين الفقهاء 


* لو أن امرأة تزوجت بغير رضاها فما حكم الزواج؟؟ باطل

* لو أن امرأة تزوجت بلا ولى ما حكم الزواج؟؟ فاسد

*هل الولي يشترط مع الثيب؟؟ نعم مع البكر والثيب هذا قول جمهور أهل العلم

* لو أن المرأة تزوجت بغير تعيين (أي تزوج امرأة غير المعقود عليها)؟؟ زواج باطل

* لو أن امرأة تزوجت بوجود شهود ولكن شهود فُسّاق ما حكم هذا الزواج؟؟

زواج فاسد لان الشهود شرط ولكن الشهود العُدول شرط وهذا شرط فيه خلاف
 فالإمام أبو حنيفة قال يصح وإن كان الشهود فساق والإمام مالك قال لا حرج إن لم يوجد شهود إذا فشرط إذن الولي ووجود الشهود هذان الشرطان المختلف عليهم

* لو أن امرأة تزوجت دون إذن وليها ما حكم هذا الزواج؟ زواج فاسد لان هذا الشرط مختلف فيه

* لو أن امرأة تزوجت بلا إيجاب ولا قبول ما حكم هذا الزواج؟؟
 زواج باطل

* لو أن امرأة تزوجت أخوها من الرضاعة ما حكم هذا الزواج؟
 باطل لأنه فقد شرط متفق عليه وهو الخلو من الموانع

*لو أن امرأة تزوجت بلا إذن ولى وبعد الزواج بسنة سألت ما حكم الزواج؟

زواج فاسد ماذا تفعل؟؟

 تنفصل عن زوجها لا يطلقا ولا ينفسخ لأنة لم يسمى زواج
 حتى يصحح العقد فلنرى ما ينقص العقد من شروط وتتوافر حتى يتم العقد صحيح ولو أن الولي رفض فلا يجوز أن يعود إليها مرة أخرى حتى يوافق وليها

ولو أن الزوج يعلم من البداية انه زواج فاسد فيأثم فهذا زنـا أما لو كان جاهلا لهذا ولا يعلمه فهذا ليس زنا

لا يطلقها ولا ينفسخ العقد لأنه ما انعقد من الأساس هذا ليس زواج فهم فهموا انه زواج وهذا زواج يُسمى زواج شبه أو زواج فاسد يعنى يترتب عليه كل أثاره وإن وجد بينهم أبناء فهم أبنائهم

·       حكم الزواج إذا كان باطل أو فاسد ؟؟
·        
 يُفرق أيضا بين الزوجين ويُعقد عقد صحيح وإن لم يتسنى لهم فليفترقا للأبد.

·       لو أن رجل تزوج امرأة دون إذن الولي ثم اعترف بهذا فيفرق بينه وبين زوجته حتى يأذن الولي , ولو أن وليها لم يوافق ثم توفاه الله وأصبح أحدا وليها بدلا منه وليكن أخوها مثلا ووافق أخوها فليُعقد لهما من جديد فيقول زوجتك أختي ويرد الطرف الأخر بالقبول مع وجود باقي شروط الزواج فهكذا يصح العقد.

الخلاصة:-
أن الزواج يشترط فيه شروط

ركنين وخمس شروط
الركنين الإيجاب والقبول

خمس شروط
1_ إذن الولي
2_ وجود شاهدان عدلان
3_رضا الطرفين
4_تعيين الطرفين
5_الخلو من الموانع

شرطين مختلف فيهم : إذن الولى , وجود شاهدان عدلان
  والإمام أبو حنيفة قال ممكن شاهدين فاسقين

ثلاث متفق عليهم

رضا الطرفين, تعيين الطرفين, الخلو من الموانع

الزواج الفاسد يكون فقد شرط من الشروط  مختلف فيه بين الفقهاء
أما الباطل يكون فقد شرط  من الشروط متفق علية بين الفقهاء

ونحن نفرق بين المتفق عليه والمختلف فيه حتى نفرق بين الزواج الباطل وهو ما فقد شرط متفق عليه والزواج الفاسد ما فقد شرط من الشروط المختلف فيها
فاسد وباطل حكمها واحد ولكن الاختلاف فى المعنى.



أسأل الله أن ينفعنا وإياكم به.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق