>

الثلاثاء، 6 يناير 2015

حسن الخلق






الحق الثامن :

حسن الخلق

هناك زوجه تستفز زوجها وتخرجه عن شعوره - طريقه صبيانيه وطريقه طفوليه - هذا نذير شؤم . فحسن الخلق من اعظم الاشياء التى تمهد للحياه الطيبه داخل البيوت . مستحيل ان يتطاول زوج على زوجته وهى مؤدبه حسنه الخلق . حسن الخلق يؤثر الناس فصاحب حسن الخلق الناس اسيره عنده لا يستطيع احد ان يتطاول عليه بسبب حسن خلقه حتى السفله فى الطرقات والشوارع حينما يجدون بعض الناس حسن الخلق معه يمسك نفسه عن بذاءة اللسان فاذا اضطر اعتذر واذا خرجت كلمه نابيه بدون قصد اعتذر - اسره حسن الخلق – فالبيوت اولى بنا بهذا الخلق من غيره .ونحن المسلمون الذى جاء ديننا اصلا ليتمم مكارم الاخلاق .

قد تكون الزوجه ناقصه الجمال او المال او الجسم لكنها لو كانت مؤمنه صالحة ذكيه تستطيع ان تعوض ذالك كله بالادب والكلمه الرقيقه العذبه فإن حسن الخلق وكظم الغيظ والكلمه الرقيقه والبعد عن كل ما يخدش الشرف والحياء لهو البلسم والدواء الذى يداوى كل الجراح .
حسن الخلق هو السحر الحلال الذى تأثر به الزوجه قلب زوجها . قال النبى صلى الله عليه وسلم "انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق"ومن ثم زكى الله نبيه فقال "وانك لعلى خلق عظيم" .
قال النبى صلى الله عليه وسلم "ما من شئ اثقل فالميزان من حسن الخلق " وسئل النبى صلى الله عليه وسلم عن اكثر شئ يدخل الناس الجنه فقال" تقوى الله وحسن الخلق" وسئل عن اكثرما يدخل الناس النار فقال "الفم والفرج" .
وعن عائشه رضى الله عنها "ان المؤمن يدرك بحسن الخلق درجه الصائم القائم ".
هذه فضائل حسن الخلق مع الناس جميعا فما بال المرأة التى تعيش مع زوجها ليل نهار بذيئه اللسان قبيحة المنظر شريره بافعالها لا تعدى الموقف الا ان تنكد على زوجها واولادها تنتهز الفرصه لإضاعة الوقت فى النكد – امرأه مشئومة - امرأه يكرهها الجميع حتى زوجها ولولا هؤالاء الصبية الذين يحتاجون الى رعايتها لطلقها زوجها من اول لحظه !!!. والعكس بالعكس 
, امرأه حسنه الخلق خلوقه تسعد زوجها واولادها لا تحب النكد اذا جاء شئ فيه غم حولته الى فرح مؤمنه بربها مستسلمه لقضائه وقدره . هذه المرأه لحرى لزوجها ان يتمسك بها وان كانت لا تنجب او كان بها وبها لكنها بلغت مبلغ فى قلب زوجها لا يبلغه الا من اتى بمثل هذا الخلق الحسن.
حسن الخلق افضل طاعه يتقرب بها الى الله عز وجل وخصوصا ان الله يبارك فى معاملته مع الخلق فدائما حسن الخلق محبوب من الناس كلهم والله عز وجل يجعل فى معاملته مع الناس بركه فالناس يحبونه. كثير من الدعاه انتشرت الدعوه بسبب حسن خلقهم ولا اقول الدعوه فقط بل الاسلام انتشر فى كثير من البلدان بحسن الخلق.
 وحسن الخلق ترجمه للشريعه والشريعه كلها حسنه ومن طبق الشريعة أصبح حسن الخلق والعكس بالعكس فمن بعد عن الشريعه بعد عن حسن الخلق.
 والازمه التى نعيشها نحن التيار الاسلامى ازمه اخلاق وذالك يعكس مدى اهتمام بعض افراد الدعوه باشياء دون اشياء فلم يهتموا بحسن الخلق, فاهتموا مثلا بالعلم حتى لما جاء المحك ظهر الخلق السئ . سب وشتيمه وعدم مراعاه لمشاعر الاخرين . مهما يكن فاخوك فالله لاتجرح مشاعره ولا تقول عنه كلمه يتأذى بها . بعض الناس على الفيس بوك يسئ اساءات بالغه دون ان يشعر سواء من منشوراته اومن تعليقات على هذه المشورات ويؤذى اخوانه بمثل هذه المنشورات ويظن بهذا انه ينصر الحق والشيطان يتلاعب بين هذه المنشورات ليفسد العلاقات. كلمه بسيطه ذكرها فى منشور يتطاول من هنا ومن هناك بالسب والشتم والهمز واللمز والغيبه والنميمة التى لا يجوز لاحد ان يقع فيها  وكل هذا هدم لكيان الدعوه عندما تتفسخ الاخوه وينهار هذا الصرح العظيم الذى بنى على مر سنين طويله وقوامه الاخوه والمحبه فينهدم هذا بسبب سوء الخلق . يتطاول فلان فيبغضه الاخر فتصبح جراح لا تلتئم  . فالجراح التى باللسان التئامها اصعب من جراح السيوف "بدعوى نصره الحق" .
فكم من اناس ارادوا نصره الحق فاذلوا الحق وهزموه بسبب عقولهم الضعيفه ولو ان الناس التزموا باداب الشرع لحسن خلقهم واستقامة طريقتهم ولكن البعد عن الشرع هو الداء ، والدواء هو القرب من الشرع  . انا كلما افتح صفحه الفيس بوك اجد سب وشتيمة غيبه ونميمه ولمز وشتم وفلان فعل وفلان قال وتركنا انفسنا وانشغلنا بالاخرين فوقعنا فى المحرمات التى هى ظاهرة واضحه ولا ننتظر الا عقاب ياتى من عند الله  "فلما زاغوا ازاغ الله قلوبهم " فلابد للانسان ان يلتزم بالشرع لا يقول كلمه بلسانه الا يرى اين تذهب لانه مسئول عنها يوم القيامه فالمقصود ان حسن الخلق من الامور الواجبه التى يجب على المرأه ان تتعامل بها مع زوجها ومع الاخرين .


الحق التاسع :

حفظ زوجها فى عرضه ,

وذالك بان تراقب الله فى كل صغيره وكبيرولا تبدى زينتها الا لزوجها ومحارمها على التأبيد ولا تخلو باجنبى ولو كان شقيق زوجها وابن عمه وابن خاله فلا يجوز لها ان تخلو بهم. 
 والمحافظه على عرض الزوج الا تتطلع على غير زوجها بنظره خائنه او بكلمة فاتنة او غير ذلك وان تربى اولادها على ذلك.
قال النبى صلى الله عليه وسلم "خير النساء من تسرك اذا ابصرت وتطيعك اذا امرت وتحفظ غيبتك فى نفسها ومالك ".
وقال عن فضاله " ثَلاثَةٌ لا تَسْأَلْ عَنْهُمْ: رَجُلٌ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ وَعَصَى إِمَامَهُ وَمَاتَ عَاصِيًا، وَأَمَةٌ أَوْ عَبْدٌ أَبَقَ مِنْ سَيِّدِهِ فَمَاتَ، أَوِ امْرَأَةٌ غَابَ عَنْهَا زَوْجُهَا وَقَدْ كَفَاهَا مُؤْنَةَ الدُّنْيَا فَتَبَرَّجَتْ بَعْدَهُ، فَلا تَسْأَلْ عَنْهُمْ "
وعن ابى اذينه الصدفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خير نسائكم الودود الولود المواتية المواسية اذا اتقين الله.وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المافقات لايدخل الجنه منهن الا مثل الغراب الاعصم "حديث صحيح
هذه الأحاديث والادلة تدل على ان المرأه لابد ان تحفظ نفسها وعرضها لزوجها وهو من الحقوق.

الحق العاشر: الحرص على هداية الزوج

ايضا من الحقوق الحرص على هدايه الزوج فكثير من النساء تشتكين من عدم التزام زوجها وتركه للصلاه مثلا فضلا عن بقية بالعبادات فالواجب هنا ان تجتهد الزوجة في دعوة زوجها وتكثر من الدعاء له وهذه ايضا من الحقوق الواجبه على المرأه 

الحق الحادى عشر :الا تأذن لاحد فى بيته الا بأذنه,

عن عمرو بن الاحوط انه سمع رسول الله فى حجه الوداع يقول "ايا وان لكم على نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فحقكم عليهم الا يطئن فرشكم من تكرهوهم ولا يؤذن في بيوتكم لمن تكرهوهم ".
وعن ابى هريره عن النبى صلى الله عليه وسلم "لا يحل لمرأه ان تصوم وزوجها شاهد الا بأذنه ولا تأذن فى بيته الا بأذنه " .
وعن تميم بن سلمه قال اقبل عمرو بن العاص الى بيت على بن ابى طالب فى حاجه فلم يجد علي فرجع ثم عاد فلم يجده مرتين او ثلاث فجاء على فقال له اما استطعت اذ كان لك حاجه ان تدخل فقال نوهينا ان ندخل عليهن الا بإذن ازواجهن. فلا يجوز لرجل ان يدخل بيتا ليس فيه الزوج الا بإذنه. و المرأة يحرم عليها ان تدخل احدا البيت الا بإذن زوجها وان علمت انه يكرهه فلا تأذن له.
وروى عن شريح القاضى انه قابل الشعبى يوما فساله الشعبى عن حاله فى بيته فقال له منذ عشرين عاما لاغ ارى ما يغضبنى من اهلى .قال له وكيف ذالك؟قال شريح من اول ليله دخلت على امرأتى رأيت فيها حسنا فاتنا وجمالا نادرا .قلت فى نفسى لأطهر واصلى ركعتين شكرا لله فلما سلمت وجدت زوجتى تصلى بصلاتى وتسلم لسلامى .فلما خلا البيت من الاصحاب والاصدقاء قمت اليها فمددت يدى نحوها قالت على رسلك يا ابا اميه كما انت ...ثم قالت الحمد لله احمده واستعينه واصلى على محمد واله ...انى امرأه غريبه لا علم لى بأخلاقك فبين لى ما تحب فأتيه وما تكره فأتركه .وقالت انه كان فى قومك من تتزوجه من نسائكم وفى قومى من الرجال من هو كفئ لى ولكن اذا قضى الله امرا كان مفعولا وقد ملكت فاصنع ما امرك الله به –امساك بمعروف او تسريح بإحسان –اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولك .قال شريح فأحوجتنى والله يا شعبى الى الخطبه .فقلت الحمد لله احمده واستعينه واصلى واسلم على النبى واله واسلم وبعد :فإنك قلت كلاما ان ثبتى عليه يكن ذالك حظك وان تدعيه يكن ذالك حجه عليك .احب كذا وكذا واكره كذا وكذا وما رأيت من حسنه فانشريها وما رأيت من سيئه فاستريها .
فقالت كيف محبتك لزياره اهلى ؟ قلت لا احب ان يملني أصهارى. فقالت من تحب من جيرانك ان يدخل دارك فاذن له ومن تكره فاكرهه؟ قلت بنو فلان قوما صالحون وبنو فلان قوم سوء . قال شريح فبت معها بأنعم ليله وعشت حولا لا ارى الا ما احب فلما كانت رأس الحول جئت من مجلس القضاء فإذا بفلانه بالبيت فقلت من هى قالوا ختنك – اى ام الزوجه حماتك – فالتفت الى وسألتنى كيف رأيت زوجتك ؟ قلت خير زوجه. قالت يا ابا اميه ان المرأه لا تكون اسعد حالا منها في حالين , إذا ولدت غلاما او حظيت عند زوجها فوالله ما حاز الرجال فى بيوتهم شرا من المرأه المدللة فأدب ما شئت ان تؤدب وهذب ما شئت ان تهذب ....
فمكثت معى عشرين عاما لا اعقب عليها فى شئ الا مره وكنت لها ظالما .
هذا بيت ملئ بحسن الخلق وملئ بالطاعه والبر وحرى لهذه البيوت ان تنتشر .
امرأة تطيع زوجها وتتعبد لربها بطاعة زوجها.

الحق 12: عدم ايذاء الزوج

لابد للمرأه المؤمنه العفيفه ان تكون من اولئك النساء الذين لا يؤذون ازواجهن .فتؤذيه بمخالفته – تعانده - لا تجد شيئا يحبه الا تفعل خلافه تعاند فيه وتقول لا اريد ان اعوده على ذالك . امرأه شيطانه ركبها الشيطان كلما قال لها افعلى تقول "هو انا هشتغلك خدامه" كلما يقول لها احب كذا تفعل ما يكره حتى لا يتعود على ذالك ولا يكون له ديدن . وورد عن معاذ بن جبل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله ، فإنما هو دخيل عندك يوشك أن يفارقك إلينا.)). فأذيه الزوج تأثم به المرأه وتبتعد عن ربها فإن الطاعه كل الطاعه فى خلاف ذالك وايضا تدعو عليها الحور العين وهم من نساء الجنه . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق