>

الخميس، 29 يناير 2015

باب ادا دعا الزوج زوجته الي معصية فعليها ان تمتنع ولا تجيب



بسم الله الرحمن الرحيم

باب ادا دعا الزوج زوجته الي معصية فعليها ان تمتنع ولا تجيب
هدا الباب المقصود منه لا طاعة لاحد الا في معروف و لا يجوز للزوجة ان تطيع زوجها في معصية 
عن عائشة رضي الله عنها " ان امراة من الانصار زوجت ابنتها فتمعط شعر راسها (اي سقط شعر راسها )فجاءت الي النبي صلي الله عليه وسلم فدكرت دلك له فقالت ان زوجها امرني ان اصل في شعرها فقال لا انه لعن الموصلات " هدا الحديث فيه ادلة علي كثير من المسائل ان امراة من الانصار زوجت ابنتها اي انها ارادت ان تزوج ابنتها وليست زوجت بمعني زوجت لان المراة لا تزوج المراة زوجت اي ان وليها زوج هده المراة ونسب الفعل للام رغم ان الولي ليس هو الام ولا يجوز لمن يستدل علي ان المراة يجوز لها ان تزوج المراة بهدا الحديث 

فتمعط : اي سقط شعر راسها هده المراة كانت مريضة واصيبت بالحصبة فسقط شعر راسها 
تريد هده المراة ان تتزين لزوجها فجاءت هده الام وقالت للنبي "ان زوجها امرني ان اصل شعرها "وقال النبي "لعن الله الواصلة والمستوصلة "فقال لها النبي "لا انه لعن الموصلات "
لا يجوز للزوج ان يامر زوجته بمعصية ولا يجوز للزوجة ان تطيعه في المعصية وان امرها 
وصل الشعر محرم وهنا استدلال علي انه لا يجوز وصل الشعر ولو كان للحاجة او الزينة او بامر الزوج فهده المراة عروس وتريد ان تتزوج وشعرها يسقط ولكن منعها النبي من وصل دلك . ولدلك وصل الشعر ليس فيه استثناء والوصل بمعني ان تصل شعرها بشعر اخر تلصقه ببعض فيظهر ان شعرها طويل 
يستثنني منه زرع الشعر يجوز للمراة ان تزرع شعرها لانه ليس وصلا لللشعر .زرع الشعر هو دفن البويصلة ووضع الشعر فيها ولا يكون وصلا فيجوز زرع الشعر 
فالحديث فيه اشياء فيه السمع والطاعة للمرء المسلم فيما احب او كره ما لم يؤمر بمعصية فان امر بمعصية فلا سمع ولا طاعة وقال النبي صلي الله عليه وسلم " انما الطاعة في المعروف " وموافقة الزوج علي هده الامور (المعصية) لا يحل ان تفعل دلك 
محرمات علي المراة من باب الزينة :-
1-وصل الشعر : محرم وصورته التي نص علي تحريمها الشرع ان تصل المراة شعرها بشعر اخر والوصل بمعني ان تلصق طرف هدا الشعر بطرف الشعر الاخر بخلاف وضع الشعر علي راسها فالعلماء لا يبيحوا وضع الشعر علي الراس الا في حالات الضرورة الملحة الشيخ ابن عثيمين له فتوي في انه ادا وضعت المراة شعرا علي راسها فهل هدا من الوصل فقال هدا يباح في حالات ان كان هدا للحاجة الملحة ولا يكون شعر ادمي (شعر مصنوع )ويكون هدا الشعر طاهر وليس فيه غش لاحد هده حالات استثنائية لهدا الامر 
2-ازالة المراة شعر حاجبيها او ما بينهما محرم , وبقية شعر الوجه ليس من النمص مثل ازالة الشعر الدي علي خديها او علي لحيتها او في بقية جسمها انما النمص يكون في الحاجبين فقط 
تشقير الحواجب : جائز ولا يحرم استعماله وهو وضع بودرة لونها يشبه لون الجلد فياخد الشعر لون الجلد 
3-الوشم : نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن الوشم والوشم صورته ان تضع المراة كحلا علي يديها مع وخزه بالابرة فيخرج الدم وتضع كحلا يصبغ صبغا لا يزول والنساء كن يفعلن دلك في الوجه وكان مشهورا في البدو والان يكاد يكون هدا الامر مختفي 
رسم الحناء ليس من الوشم وهي ان تضع الحناء علي ورقة مرسوم عليها شئ فيطبع هدا الشئ علي الجلد 
4-الصبغة السوداء محرمة  نهي النبي صلي الله عليه وسلم بحديث صريح صححه جمع من اهل العلم
ما يستفاد من الحديث :-
*تحريم وصل الشعر 
*المسلم لا يقدم علي ما يشك فيه من العمل الا بعد ما يثق فيه من الحكم الشرعي , المراة عندما زوجها قال لها دلك دهبت الام لكي تستفي لها النبي صلي الله عليه وسلم . وربما يكون الدافع هو الهوي المراة تفعل الشئ ثم تسال بعد فعله وتقول لو سالت قبل فعله لم افعله انما لو سالت بعد فعله وعرفت انه حرام ساتوب فهده المراة تاثم وان فعلت ما يحل لانها هربت من الحكم الشرعي وهدا لا يدل علي ايمان المراة لان الدي يدل علي ايمان المراة ان تسال عن الشئ قبل ان تفعل لكي ترضي ربها بهده الافعال وكدلك المراة هنا دهبت للنبي لتساله 
*دكر الدليل مع الحكم قال النبي صلي الله عليه وسلم " لا انه لعن الموصلات "
*ينبغي للمراة ان تتزين لزوجها ولا تتزين بمحرم الله جعل هناك زينة محرمة وزينة حلال فالمراة المؤمنة ينبغي ان تتزين بالزينة الحلال لزوجها والزوج ان امرها بالتزين المحرم لا تطيعه في دلك وتصبر علي اداه وتعلم ان هدا ابتلاء لعل الله يثيبها علي هدا الابتلاء 
*الرد علي من قال ان وصل الشعر لا يمنع الا ادا كان علي سبيل الغش والخداع ويقول ان الزوج عارف ليس فيه غش و لا خداع وكدلك ادا كان بادن الزوج وبعض الفتاوي تقول ان النمص يجوز بادن الزوج ووصل الشعر يجوز بادن الزوج وغفلوا هدا الحديث ان الزوج هو الدي ادن لها والنبي منعها هدا اجتراء شديد علي الشرع كانه يشرع مكان النبي من اين اتي ادن الزوج فلو ان ادن الزوج مقابل ادن الله فادن الله مقدم 
*جواز خروج المراة للاستفتاء والحاجة : المراة خرجت للنبي لكي تستفتي فيجوز كلام المراة الاجنبية في حالة الاستفتاء والحاجة ويجوز سماع صوتها بدلك لا يستدل علي فعل النبي وانما يستدل علي ان هدا ممكن ان يحدث مع غير النبي فيجوز للمراة ان تستفتي عالما من اهل العلم ويجوز سماع صوتها في دلك 
*اخد راي الام في تزويج ابنتها عائشة رضي الله عنها قالت زوجت ابنتها ويدل دلك علي " امروا النساء في بناتهن "هدا الحديث رواه ابو داود المراة تستادن في بنتها وان يكون من يتولي شانها امها 
*جواز لعن اصحاب المعاصي بغير تعيين كما قال النبي "لا انه لعن الموصلات " وكما فعل النبي قال "المتبرجات ملعونات "
*لا طاعة لاحد في معصية الله او مخالفة امره وهدا امر واضح مهما يكن ان الزوج له الطاعة الا انه لايجوز للمراة ان تطيعه في معصية وانما تطيعه في المباح 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق