>

الجمعة، 15 يونيو 2012

كتاب الصداق



إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله

 وبعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثم أما بعد

كتاب الصداق(من أخر أبواب النكاح)
الصداق يسمى النحلة (بكسر النون مع الشدة )والأجر والفريضة والمهر والعقر وله مسميات أخرى

والصداق تأتى من الصدق وهو المهر وهو دليل على صدق النية في الزواج مثل
الصدقة والرسول قال في حديثه الصبر ضياء والصلاة نور والصدقة برهان(الضياء هو النور مع الحرارة والنور بدون حرارة والبرهان هو ضوء الشمس الذي يراه الرائي من  بين السحاب )

الصبر يأخذ الأجر مع المشقة والصلاة الأجر بدون مشقة والصدقة برهان اى إنها الدليل القاطع على وجود الشمس

هكذا الصداق يكون الدليل القاطع على صدق النية في الزواج وسمى نحلة يعنى عطية وسمى فريضة والفرض هو القطع

وفرضه الله فى القرءان على الرجل صيانة لحق المرأة ولا يدافع احد عن المرأة مثل الله عز وجل يدافع عنها من فوق سبع سموات
النبي صلى الله عليه وسلم كان يتزوج ويزوج بناته بصداق فعن سهل ابن سعد قال أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءته امرأة فقالت أنى وهبت نفسي لك فقال رجل يا رسول الله زوجنيها إياها إن لم يكن لك بها حاجة فقال الرسول صلى الله عليه وسلم هل عندك من شئ تصدقها اياه قال الرجل ما عندي إلا ازارى هذا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم إزارك ان أعطيتها اياه جلست ولا ازار لك فالتمس شيئا قال لا اجد قال التمس ولو خاتما من حديد فالتمس فلم يجد شيئا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم هل معك شيئا من القرءان قال نعم سورة كذا وسورة كذا بسور يسميها فقال الرسول صلى الله عليه وسلم زوجتكها بما معك من القرءان
 

هذا الحديث فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حريصا على هذه المرأة أشد من أبيها وأمها والمرأة قد جاءت واهبة نفسها للنبي خالصة له وهذه الهبة من المرأة للرجل لا تجوز إلا للنبي صلى الله عليه وسلم فقط بنص الآية خالصة لك من دون المؤمنين فلا يجوز ما يحدث في الجامعات أن البنت توهب نفسها للشاب فيقول قبلت ثم يجرح نفسه وتجرح نفسه فيخلطوا دمائهما ببعض وهذا الجواز كأنه جواز شيطانيا ليس من الإسلام في شئ

أول شئ سأل عنه النبي الرجل الصداق والرجل كان فقير جدا لا يملك إلا إزاره والإزار هو ما يلبس من أسفل مثل ملابس الإحرام فالنبي قال له التمس ولو خاتما من حديد فرده النبي مرتين ورضي بما معه من القرءان مهر غالى وهو أفضل المهور

وكانت أم سليم زوجة آبا طلحه مهرها أعظم من ذلك وهو الإسلام

الحديث يدل على أن الرجل لا يتزوج المرأة إلا بصداق ويستحب أن يسمى هذا الصداق في العقد اى يقوله في مجلس العقد حفاظا على حق المرأة
والصداق مسألة عرفية تختلف باختلاف البلدان فمثلا في السعودية يدفع الرجل لوالد العروسة ويأخذ زوجته ولا تدفع هي شيئا

أما هنا في مصر فالصداق 3 أقسام

الأول  :هو الشبكة أو الذهب وهو صداق مقدم ويشتريه الرجل قبل العقد
الثاني : وهو نصيب الرجل من القائمة وهو يحدده مع والد العروس

الثالث:مؤخر الصداق وهو دين على الرجل للمرأة فان أسقطته عنه سقط وان لم تسقطه فواجب على الرجل أن يؤديه للمرأة إذا طلبته وكان معه وان تأخر في تأديته يجب على المرأة ان تخرج زكاة الديون إن كان زوجها ملئ اى متيسر ولو كان فقيرا وليس معه ما يؤدى هذا الصداق فزكاته حين تقبضه

السؤال :هل يجوز ان يعقد العقد بلا صداق؟
نعم يجوز- قال الله عز وجل ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين  ( 236
اذا طلق الرجل المرأة قبل أن  يمسها كناية عن الجماع أو تفرضوا لهن فريضة يعنى لم يفرض لها صداق اى انه يجوز أن تتزوج دون صداق
مثال  واحدة قريبته وتزوجها وبعد الزواج نتكلم في مواضيع الصداق بعد ذلك فاثبت الله الطلاق مع عدم وجود الفرض اى الصداق
في هذه الحالة ثبت لها صداق مثلها –يعنى تشوف العرف اللي مثلها بيتزوج بكم وتأخذه من زوجها وهذا فرض من الله عز وجل اشترطه الزوج أو لم يشترطه في كل الأحوال لها صداق
لان القصد من النكاح هو الاستمتاع ويحصل بدون الصداق ويجب على الزوج أن يؤدى صداق المثل ..صداق المثل يحدده العرف حسب شرائح المجتمع
الحد الأدنى للصداق :إشاعة طلعت انه لا يقل عن ربع جنيه -قد تكون أتت من بعض المذاهب التي تقول أن اقل صداق  ربع دينار أو هذا تخمين العوام وليس الفقهاء
 
لكن ليس هناك حد أدنى للصداق الدليل الحديث السابق التمس ولو خاتم من حديد  ولو أرادت المرأة أن تسقطه من على الرجل أسقطته

وليس هناك حد أقصى للصداق قال الله عز وجل وان أردتم استبدال زوج مكان زوج أو أتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا
فالصداق كما يتفقان عليه

روى  مسلم  وأبو داود  والنسائي  عن  أبي سلمه بن عبد الرحمن  قال). سألت عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم كم كان صداق
رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

قالت : كان صداقه لأزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشا

قالت : أتدري ما النش ؟

قلت : لا


قالت : نصف أوقية ، فذلك خمسمائة درهم
يعنى حوالي 9000 جنية.
يستحب أن يكون الصداق خفيف وليس كثير قالت عائشة أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنه وهذا الحديث للمرأة التي تنظر للدنيا وتضع أهم شروطها أن يكون معه مال ثم تنظر بعد ذلك اذا كان ملتزم او غير ذلك فلتنظر لحديث النبى
كل شئ ينفع يتباع ويشترى يبقى مهر
وممكن الصداق يكون أجرة ..أنى أريد أن أنكحك احدي ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج اى يعمل عنده 8 سنوات رعى  ويزوجه ابنته وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم تعليم القرءان صداق للزواج اى اجرة يتزوج بها
- ولا يجوز الصداق على شئ مجهول وان حدث فيرجع الى صداق المثل اذا اى خلل فى الصداق يرجع الى صداق المثل

-لا يجوز ان يكون الصداق طلاقا لامرأته الأخرى لان النبى صلى الله عليه وسلم قال لا يحل لامرأة تسأل طلاق أختها لتكتفأ ما فى سخطتها فانما لها ما قدر لها
وهذا المهر مهر خبيث وشؤم ولا يصح ويحرم على المرأة أن تطلب ذلك
يصح ان يكون الصداق معجل مثل الشبكة وهو اتفاق على مال اشترى به ذهب فالمال تحول إلى عين اذا لو في طلاق بياخذ نصفه ذهب او قيمة نصفه يوم القسمة  لأنه أصبح عين

2-المال الذى فى القائمة لو طلق قبل الدخول بيشطر نصف ما يأتى به من القائمة اى ما دفعه فى الشراء وليس ما دفعته وكتبته فى
القائمة ومهرها هو ثمن ما جابه العريس وليس ما جابته هى للانها جابته لنفسها
3-وصداق مؤجل وهو مؤخر الصداق وقد تقدم شرحه
تملك المرأة الصداق بمجرد العقد اذا كان فى مشكلة هيكون مهر المثل والأب يتولى تصريف الصداق في مصلحتها
 
بعض الأسئلة )
امرأة تعمل في دار أيتام تسأل هل يمكن أن تأكل من الكيك والبسكويت لا يحل لها ذلك لأنها ليست ولى اليتيم حتى تأكل بالمعروف وإنما هي عاملة تأخذ اجر على عملها ولكن إذا أذن لها المتبرعين ان تأخذ ذلك فلها الحق بما أذن لها

حكم تعليم البنات جائز ولكن بشروط
مثل تعليم الرجل بالضبط فيمنع الاختلاط وعدم التعليم فى مدارس النصارى

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق