>

الاثنين، 28 يناير 2013

الايه الثانية عشر فى سوره الحجرات*عن التجسس




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيأت اعمالنا ..من يهدى الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ..وأشهد أن لا اله الا الله وحدة لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله وبعد................
فأن اصدق الحديث كتاب الله تعالى وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وشر الامور محدثتها وكل محدثه بدعة وكل بدعة ضلاله وكل ضلاله فى النار ..ثم أما بعد
توقفنا عند قول الله عز وجل في الايه الثانية عشر فى سوره الحجرات
"يا ايها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن أن بعد الظن أسم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله أن الله تواب رحيم "
تكلمنا في المرة الماضية عن الظن وعن أحكامه وعن أنواعه وما الذي يلزم المسلمين حيال هذ الظن  واليوم بعون الله عز وجل نتكلم عن التجسس هذه افه اخرى وأحد الاسباب التى تؤدى الى تقويم  المجتمع وتؤدى الى افسادة وتؤدى الى التناحر الداخلى او المشاكل الداخلية وتؤدى الى فقدان الثقة وهى مسأله التجسس 
وايضا ان التجسس يقع داخل الاسرة الواحدة
مثل تجسس الرجل على امرأتة بما لايحل له شرعا وتجسس المرأة على زوجها وتجسس الجار على جارة وايضا هل يشرع التجسس فى بعض الاحوال ام لا يشرع ؟
أن شاء الله ستناول هذه المسائل اليوم بأذن الله عز وجل .....
اولا قول الله عز وجل "ولا تجسسوا " دا نهى عام يدخل فيه كل المؤمنين يخاطبوا بهذا النهى يبقى الاصل فى التجسس المنع والتحريم
فما هو التجسس:- التجسس في اللغة مأخوذ من الجس والجس هو اللمس باليد .."يقول جسه ويحسه يدا " أى لمسه  
وكان الانسان أذا اراد أن يستبين شيئ فيدرك ما هو يضع يده عنده ابتدأ ليلمسه وهناك ايضا استعمال للجس بالعين
فيقال" فلان جسه بعينه "
اى احب النظر الية ويقول الجس باليد اصلا وموضوع لذلك والجس بالعين مجاز 
تقول العرب "فلان ضيق  مجس " أى ليس برحب الصدر وورد فى الحديث الصحيح المروى فى حديث حديث أخرجه الإمام مسلم ، وروته فاطمة بنت قيس رضي الله عنها من فم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهو يحدث الناس عن الدجال ، كما سمعه من تميم الذي كان نصرانياً ثم جاء فأسلم ، وحدث النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- بحديث يوافق ما كان يحدث - صلى الله عليه وسلم- أصحابه عن الدجال وصفته .

وفيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- جلس على المنبر وهو يضحك فقال : ( ليلزم كل إنسان مصلاه ، ثم قال : أتدرون لم جمعتكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ، ولكن جمعتكم لأن تميماً الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم ، وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال ، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام ، فلعب بهم الموج شهراً في البحر ، ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس ، فجلسوا في أقرب السفينة فدخلوا الجزيرة ، فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر ، لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر ، فقالوا : ويلك ما أنت ؟ فقالت : أنا الجساسة ،........الى اخرة 
دا معنى التجسس والتجسس فى اللغه معناه البحث عن ما يكتب شئ واحد يطلبه وفليبحث عنه ويطلبه ويتجسسه
تجسس الامر يعنى طلبه والبحث عنه وكذا هو التفتيش عن بواطن الامور
النهى الذى ورد عن التجسس فى بواطن الامور نهى عام ووضحه حديث النبى صلى الله عليه وسلم  حديث ابى برزه الاسلمى رضى الله عنه وارضاه وهو قول النبى صلى الله عليه وسلم
"يا معشر من أمن بالسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فأن من يتبع عوره اخيه يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو كان فى جوف بيته .
ومعنى هذا الحديث :- ان الله ينهى عن التجسس وأتباع العورات والبحث عن ما استتر عن الانسان علمه
ما هو التجسس /
هو ما يقع بالعين والاذن واليد محاوله الكشف والبحث عن ما غاب عن الانسان وعن ما سُتر عنه
قال الله عز وجل "لا تجسسوا " بعد النهى عن الظن السئ
وهذا معناه أن الله نهى عن الظن السئ لكى لا يحمل الانسان على أن يتجسس فتطلبوا معايب الغير وتحالوا الكشف عن ما ستر عنكم من مساؤه ولذلك كان هذا الترتيب فى هذه الايه وايضاً هناك جمله من اخبار السلف والتعامل فى هذه القضية 
فعن معاويه رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " انك اذا اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم ."
وعن ابى أمامه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " أن الامير اذا ابتغى الريبه فى الناس أفسدهم "
*ما معنى ابتغى الريبه فى الناس ؟
معناه أن اى أمير ولاه الله اِماره ابتغى الريبه اى ابتغى الشك بدون سبب يتجسس على الناس لافسدهم
ذكر القرطبى فى تفسيره عن زيد ابن وهب
"قال اُوتى ابن مسعود فقيل هذا فلان تقطر لحيته خمرا فقال ابن مسعود اِنا قد نُهينا عن التجسس ولكن اِن يُظهر شئ او اِن يظهر لنا شئ نأخذ به "
يعنى هذا الرجل اِستتر فى داره وفعل معصية وبعض الناس اِحتالوا عليه واِقتحموا عليه داره وأخرجوه من حاله المعصية التى اِستتر بها فحملوه ولحيته تقطر خمرا فنبهه ابن مسعود أن هذا يفسد المجتمع 
نحن اُمرنا بإقامة  الحدود على من يظهر  المعصيه أما من اِستتر واُخفى عنا معصيته  وعوراته فما كان لنا فى المجتمع المسلم ابدا أن نتتبع عوراته وأن نفضحه فهذا بخلاف ما أمر به النبى صلى الله عليه وسلم بحديث ابى برزة
وقال عبد الرحمن ابن عوف حرست ليله مع عمرو ابن الخطاب رضى الله عنه بالمدينه اِذا تبين لنا سراج ببيت بابه مجاز (مغلق) على قوم لهم اصوات مرتفعه  ولغط  قال عمرو هذا بيت ربيعه ابن اميه ابن خلف وهم الان شرب (يعنى قد شربوا الخمر ) فما ترى قال ارى أن قد اُتينا ما نهى الله عنه قال الله "ولا تجسسوا "وقد تجسسنا فاِنصرف عمر وتركهم 
*متى يجوز للامير او الحاكم او الشرطه او من ينوب عنه أن يتجسس على الرعيه ؟
هناك بعض الحلات التى يشرع فيها التجسس
قال عمرو ابن دينار وذكر هذا الاثر القرطبى ايضاّ رحمه الله ..قال كان رجل من اهل المدينه له اخت فاشتكت فكان يعودها فماتت فدفنها وكان هو من نزل الى قبرها فسقطت منه كيس فيه دنانيرفإستعان  ببعض اهله فنبش قبرها  فأخذ الكيس ثم قال لاكشفن حتى انظر م اّل اُختى اليه فكشف عنها (يعنى تعمق فى الحفر حتى وصل الى الجثه) فأذا القبر مشتعل نار فاجأ الى اُمه فقال اخبرينى ما كان عمل اُختى فقالت له :- قد ماتت اختك فما سؤالك عن عملها فلم يزل بها حتى قالت له كان من عملها انها كانت تؤخر الصلاه عن مواقيتها وكانت اِذا نام الجيران قامت الى بيوتهم القمت أذنها ابوابهم فتتجسس عليهم وتخرج أسرارهم فقال الرجل بهذا هلكت ."
فلو اننا الان اِستشعرنا الان خطورة هذا الامر القبيح وكما قلت قبل ذلك اِذا ود فى الشرع عقوبة شديدة او نهى شديد عن ذنب او فعل معين لابد اِن يغير هذا الفعل اِهتمام فاِن الله عز وجل حكيم لا ينهى عن شئ عبثا ولا ينهى عن شيئ سدى سبحان الله

.*هناك محاضرة للشيخ المقدم بعنوان سلوكيات مرفوضة أتى فيها بعدم مراعاة الحُرمات .....
فمثلا اِذا اردنا أن تنتفع بهذه الايه ونطبقها فى حياتنا
اولا:- يلزمنا أن نعرف حرمه التجسس وانه من الكبائر والامور التى اوعد الله عليها وعلى فأعها
ثانيا :- لابد لنا أن نعلم ما هى صوره التجسس.
*كيف التجسس باليد ؟وهل يؤذن فى فعل ذلك ؟وهل يؤذن لك ان تضعى يدك على شئ تتجسس عليه وهو مستور عنكي ؟
التجسس بالعين :-
هو أن يطلع المرء فى دار غيرة او فى ملك غيرة بغير اِذنة ولذلك شرع الاستئذان لكى لا تقع عين خائنه على عورة غافلة
*التجسس لا يعنى فقط النظر الى عورات بل النظر الى أفعال لا يحب صاحبها أن يراها عليه احد وكشف الستر الذى وضعه الانسان على نفسه بأى وسيله مثل تجسس العين قد يقع بالكاميرات قد يقع عن طريق كاميرا اللاب توب لا يصح للانسان اِذا كان هناك اشخاص يجلسون يتحدثون لا يصح أن ترسل سمعها لتتجسس عليهم  كذلك لا يصح لناس أن تجلس على الغرفه ومن خارج الغرفه يتسمع لهم واحدة تجرى مكالمة هاتفية  لا يصح أن تكون الاخت بجانبها وتتسمع على المكالمة ..ولا يصح أن ترسل الاخت أبنها الصغير للتجسس على أحد فيكون التجسس هنا بالنظر  والسماع .

*- صور التجسس :-
1- تجسس المرأة على زوجها وهذا أمر خطير جدا ويبدأ فى الاول بسوء الظن ترتاب وبعدين تقول أنا عوزة أشوف بيعمل أيه ثم تتجس عليه وتستمع الى بعض مكالمته بغير أذنه وتتطلع على هاتفه بغير اذنه . وهذه الامور لا تحل ولا تجوز
ينشأ التجسس اولا :- عن سوء الظن هناك أخوات لا تسوءالظن بزوجها ولكن عندها فضول .
الفضول :- صفه ذميمة جدا وتوقع صاحبها فى مواقف محرجه وتعرض صاحبها لان يبغضه الناس ويوضع نفسه لمواضع الريبه وهذه الصفه الذميمة (التجسس) يوغر قلب الزوج ويفقده الثقة بزوجته ويجعله ينظر اليها نظره اِنتقاص  ويعيش معها على جناح الغدر فلا يأمنها 

2- محاوله الاباء التجسس على الابناء فى غير ريبه . هذا أمر خطير
  
*هل يجوز للرجل أن يتجسس على اِمرأته ؟
لا يجوز له ذلك بدون ريبه ولكن اِدا وقع منها خلل قبل أن يطلقها أو أن يفعل شئ حل له أن يتأكد بنفسه من ذلك
بالاضافه الى أنه هناك فارق جوهرى بين الرجل والمرأة ..أن الرجل قوام وحاكم على أسرته ومسؤل أمام الله عز وجل عن الخلل فقد يباح له فى بعض الاحيان ما لايباح للمرأه  من وسائل التقويم وما يساعده على ذلك من الامور الخطأ ايضاّ أن تكون هناك أخت جالسه ومعاها كراسه مثلا بجانبها أخت أخرى فتأخذ الكراسه وتتصفح فيها وهذا لا يجوز فقد يكون فيها شئ خاص وايضاّ من الامزر السيئه أن تأخذ الاخت التيلفون المحمول الخاص بأخت لها وتفتحه بدون أذنها
واِيضا مسأله أن تتطلع الاخت فى البريد الالكترونى لاخت اخرى وهذة مثل الجوبات المغلقة
*هل يشرع التجسس ؟
يشرع فى بعض الحالات منها :-
1-  حاله الاحتساب ... مثل أن شخص علم أن هناك مجموعه خلت برجل ليقتلوة فوقتها ممكن له أن يتجسس حتى يصل الى المنزل ويخلص الرجل من بين أيدهم 
2-  أذا وقعت جريمة ولم يعلم فاعلها شرع التجسس هنا للحاكم أو من ينوب عنه
3-  على الاعداء والحربين والكفارغير مستأمنين  ولكن لا يحل له أن يتجسس على نصرانى جارى وله الامان 
4-  أذا صار هناك أمارات ظاهرة مثل واحدة ابتليت بمعصية أن ابنها يشرب المخدرات او السجائر وهى مرتابة  من الامر وتريد أن تتعامل معه يجوز هنا التجسس لمعرفه الخلل ولكن لا تواجهه بالخلل وإذا وقع من زوجها مثل هذا الامر وهى تستطيع أن تمنع ذلك فأن الضرورة تبيح المحذور
5-  مثل أن يكون للام بنت وبدأت تكبر وتتحدث فى الهاتف سرا وهناك شك وريبه يحل لها أن تتجسس وتتبعها وتعرف مع من تتكلم فهنا الوقايه خيرا من العلاج 
*( الاصل فى التجسس الحرمة )

*التجسس فى شئ اِيجابى وهو البحث عن اُناس ثقات يتولون أعمال الدوله والبحث عن من يتقدم للزواج

*فى الاصل التجسس محرم بكل أنواعه ولكن يستسنى منه ما دعت اليه الضروره  أو ترجحت مصلحته الشرعيه  فيما عدا ذلك فهو من الامور التى أوعد الله من اٍرتكبها وحسبنا من التقبيح والتنفير من التجسس  حديث النبى صلى الله عليه وسلم  عن ابى برزه الاسلمى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا معشر من أمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه ( هذا فيه انتقاص شديد لمن ابتلى بهذا الخلق الذميم معناه أنه ليس مكتمل الإيمان ) لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فأنه من تتبع عورة اخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو فى جوف داره "
يكفى هذا العقاب لان من أشد العقوبات أن يبتلى المرء بكشف ستر الله عنه
أسال الله العظيم أن يرزقنا الله الستر فى الدنيا والاخره  وأن يجعل تحت الستر ما يحب ويرضى ..
يكفى للانسان من قبح التجسس أنه يعرض نفسه لان يفضح ..كم أحتوت القلوب على مخالفات وكم خلا المرء فوقع فيما لا يرضى الله وكل اِنسان وقع فى الذنوب والله تعالى جميل الستر معافى لخلقه سبحانه فأذا تجاوز الانسان حد الادب  ونسى ذنبه ونظر للناس على أنه رب وليس عبد فيوشك أن يضربه الله بسوط التأديب وأن يضربه الله بسوط الفضيحه وكشف الستر وحينها لا ينفعه الستر.
         
         نكتفى بهذ القدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق