>

الأربعاء، 9 مايو 2012

! ₪∫∫∫∫∫.»أحكام الزفاف وبدع و منكرات الأفراح«.∫∫∫∫₪≝


                                      

∫.»أحكام الزفاف وبدع و منكرات الأفراح«.


كثير من المسلمين لا يعلمون سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الزفاف سنستعرض هذه السنن


أولا استحضار النية الصالحة

لابد للزوجين أن يستحضرا النية الصالحة عن أبي ذَرٍّ رَضِي اللهُ عَنْهُ،
أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحابِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالُوا لِلنَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَا رَسُولَ اللهِ، ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالأُجُورِ؛ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي، ويَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ، ويَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَموالِهِم. قالَ: ((أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللهُ لَكُمْ مَا تَصَدَّقُونَ، إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً، وَأمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ، وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ)) (اى الجماع). قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيَأْتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ أَجْرٌ؟ قالَ: ((أَرَأيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ وِزْرٌ؟ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلاَلِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ)). رواه مُسلِمٌ.
فهذا عام في كل ما أحلة الله فإذا نوى الإنسان  فعل الحلال ليعف نفسه من الحرام كانت له اجر في ذلك 


ثانيا الضرب بالدف الدف هو مالا جلاجل فيه

ويعنى اظهارة واشاعتة بين الناس ويكون به إعلان النكاح كذا الغناء لإشاعة السرور والبهجة وهذا الغناء مباح
إذا سلم من الفحش الظاهر والخفي والتحريض على الإثم قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَصْلُ مَا بَيْنَ الْحَلالِ وَالْحَرَامِ الدُّفُّ وَالصَّوْتُ فِي النِّكَاحِ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ...وعن عائشة رضي الله عنها في البخاري أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عائشة أما كان معكم لهو ؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو .
من سنن الزفاف الضرب بالدف
كما روى البخاري عن الرُّبيِّع بنت مُعوَّذ رضي الله عنه أنها قالت : دخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم غداة بُني عليّ ، وجويريات يضربن بالدف يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر حتى قالت جارية : وفينا نبي يعلم ما في غد ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولي هكذا ، وقولي ما كنت تقولين .هذا إقرار من النبي أن هذا اليوم يضرب فيه بالدف وصورة الدف صورة معروفة كنحو الغرابيل و ونحوها مشدود عليها جلد وليست له رنه وهو من المعازف لكنة أبيح في الفرح هذه نقطة هامة أما اللهو المقترن بآلاف المعازف فهذا فحش أجمعت الأمة على تحريمه فقال بن رجب إنما كانت دفوفهم نحو الغرابيل وغناؤهم إنشاد أشعار الجاهلية في أيام حروبهم وما أشبه بذلك فمن قاس ذلك على سماع أشعار الغزل مع الدفوف المصلصلة التي فيها جلاجل فقد أخطأ غاية الخطأ وقاس مع ظهور الفرق بين الفرع والأصل.
وقال العز بن عبد السلام العود وآلات المعروفة كالربابة والآلات التي لها أوتار هذا حرام 
 

من منكرات الافراح استعمال المعازف
 يحرم استعمال الآلات الموسيقية والمعازف في الأفراح وفى غير الأفراح قال النبي صلى الله علي وسلم 'ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف' و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم  (اى الفقير )لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري هذا الحديث فيه تحريم المعازف في كلمة يستحلون دليل على حرمة الضرب بالمعازف 

فما حكم الغناء
 الالفاظ لها حقيقة عرفية او شرعية او لغوية                       
كلمة غناء لها معاني عرفية اى الغناء المعروف الذي فيه نساء يتشبهن بالرجال ورجال يتشبهن بالنساء  واغانى
أما الغناء قديما فهو الأشعار تقال على هيئة أناشيد
إذا قال شخص أن الغناء حلاله حلال وحرامه حرام هذا أراد أن يلبس على الناس لأنة لم يفصل فيجب عليه التفصيل لاشتباه الأمر في هذا الأمر فالغناء ألان ليست بمعنى الأناشيد فهذا الحكم لا ينطبق على الاغانى
يجب أن يقول الغناء المصحوب بالموسيقى كله حرام لأنة خالطه محرم أما الغناء الغير مصحوب بالموسيقى فحلاله حلال وحرامه وحرام فكل الكلام حلاله حلال وحرامه حرام مثال رجل سب فما حكم السب حرام ورجل ذكر الله حلال
الدليل على حرمة المعازف نفترض مثلا أن هذه المعازف لا تقترن بالغناء كموسيقى محضة كموسيقى بتهوفن وان لم يصطحبها كلام أو موسيقى كلاسيك محرمة لان المعازف في ذاتها محرم قرنها النبي صلى الله عليه وسلم بشرب الخمر والزنا والحرير بعض الناس قال أن دلالة الاقتران ضعيفة نقول له أنها في الجمل ضعيفة أما في الألفاظ والمعطوفات  ليشت ضعيفة لقول النبي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف' أرادها النبي كل على حدا لا الجمع بينهم
الدف خاص بالنساء لا يخص الرجال لقول النبي صلى الله عليه وسلم أن جاريتان تضرب بالدف أن النبي سمع فالسماع غير الاستماع فالسماع أن صوت الدف عالي فوصل إلى فسمعته هذا ليس محرم أما الاستماع جلس ليستمع 
 

من منكرات الأفراح الاختلاط
الفرح الاسلامى الذي ليس فيه محظورات صفته
1- يخلو من المعازف
2-يخلو من الاختلاط  رجال ونساء ونساء يرقصن أمام الرجال دون حياء           
3-يخلو من التبرج الفاحش للنساء 

من وسائل الإعلام الوليمة والزينة على المنازل واجتماع الناس 

فتوى اللجنة الدائمة الزغاريط  داخل البيوت جائزة في وسط النساء ولكنها محرمة في وسط الرجال
اللهو المباح في العرس قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَصْلُ مَا بَيْنَ الْحَلالِ وَالْحَرَامِ الدُّفُّ وَالصَّوْتُ فِي النِّكَاحِ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ...وعن عائشة رضي الله عنها في البخاري أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عائشة أما كان معكم لهو ؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو
من المنكرات تزيين العروسة بصورة صارخة
وتكون أمام الرجال تذهب للكوافير وتجلس أمام الرجال بأجمل صورة فهل إذا ذهبت المرأة لكوافير نسائي فهل هذا جائز ؟يرتبط الحلال أو الحرمة بمدى تحفظ هذا الكوافير
الأفضل أن تأتى الكوافير المرأة  للبيت

لبس العروسة للبياض يجوز أمام النساء أما إذا خرجت للرجال تلبس الملحفة السوداء ويحرم عليها لبس الملابس التي بها زينة أمام الرجال
هنا سؤال يطرح نفسه هل للبناء سن معين؟ القانون يحدد سن الزواج 18 سنة وهذا قانون جائر الإمام مالك وأبو حنيفة حد ذلك أن تطيق المرأة الجماع لا يرتبط بسن فالنبي تزوج عائشة وهى بنت 9 سنين فليس هناك سن محدد للزواج 
 

بعض الوصايا نتكلم عنها
وصية امامة بنت الحارث ابنتها حين زفت إلى زوجها
أي بنية : إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة للعاقل ، اى بنية ولو
أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها ، وشدة حاجتهما إليها ، كنت أغنى الناس عنه ، ولكن
النساء للرجال خلقن ، ولهن خلق الرجال )كلمات تكتب بماء الذهب لابد للمرأة أن تعتقد أنها تحتاج إلى زوجها كذلك الرجل لابد أن يعتقد انه يحتاج إلى زوجته وان الله عز وجل خلق الذكر والأنثى بعضهم لبعض كالليل والنهار  يكمل بعضهم  بعض ان الرجل ضعيف بدون امرأته والمرأة ضعيفة بدون زوجها هذا الاعتقاد إذا تخلل في القلوب يجعل الرجل لا يتكبر على زوجته ويجعله يحن دائما على امرأته كذلك المرأة () .
أي بني ة: إنك فارقت الجو الذي منه خرجت ، وخلفت العش الذي فيه درجت ، إلى وكر لم تعرفيه ،
وقرين لم تألفيه ، فأصبح بملكه عليك رقيبا ومليكا ، فكوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا ،
أي بنية : احملي عني عشر خصال ، تكن لك ذخرا وذكرا
:
الأولى والثانية الصحبة بالقناعة( القناعة وقود البيت القناعة تدفئ البيت إذا خرجت القناعة من قلب المرأة يخرب البيت أحيانا الرجل يأتي بما هو قصارى جهده وهى تقلله فإذا خرجت القناعة خرجت البركة من البيت)، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة (المرأة إذا أحسنت السمع والطاعة لزوجها  كان ذلك خصال حميدة فيها القناعة راحة القلب وحسن السمع مرضاة للرب فلو علمت أن ما قدره الله سيأتيها اقتنعت بكل ما يأتيها أما إذا سخطت سخط الله عليها وزادها بؤس وشقاء

 الثالثة والرابعة والتعهد لموقع عينه ، والتفقد لموضع أنفه ، فلا
تقع عينه منك على قبيح ، ولا يشم منك إلا أطيب ريح ( موضع العين تجعله دائما نظيفا وتتفقد انفه يشم أطيب ريح هذا يسعد الزوج ولا يجعله ساخطا أبدا )، 

الخامسة والسادسة والتعهد لوقت طعامه ، والتفقد لحين  منامه ، فإن حرارة الجوع ملهبه (كل هذه الأشياء داخل البيت فالمرأة ملكه فى بيتها )، وتنغيص النوم
مغضبة ، والاحتفاظ ببيته وماله ، والإرعاء على نفسه وحشمه وعياله ، فإن الاحتفاظ بالمال حسن
التقدير(حسن التقدير لا تبذر تنفق بالقدر المتاح ) ، والإرعاء على العيال والحشم جميل حسن التدبير ، ولا تفشي له سرا ، ولا تعصي له أمرا ،
فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره ، وإن عصيت أمره ، أوغرت صدره ، ثم اتقى ذلك الفرح إن كان
ترحا (حزينا) ( نصيحة لكل من أراد أن تحسن خلقه للزوج والزوجة وجميع الناس قاعدة مراعاة المشاعر فهي من اكبر الأشياء التي تساعد في حسن الخلق )، ، والاكتئاب عنده إن كان فرحا فإن الخصلة الأولى من التقصير(التقصير في إدراك  مشاعره) ، والثانية من التكدير(هذا من النكد والتقدير وقد يشتد عليها زوجها ويكون النكد سبب الخراب ) ، 

وكوني
أشد ما تكونين له إعظاما (كلما عظمت زوجها كلما أكرمها فتعظيم حال الزوج ياتى باكرامه لزوجته) )، يكن أشد ما يكون لك إكراما ، وأشد ما تكونين له موافقة ، يكن أطول ما
تكونين له مرافقة( مرافقة مع الموافقة الأخت لا تختلف مع زوجها اشتدي في موافقته مالم يخالف شرع الله الإمام احمد رحمه الله ماتت زوجته فسأله ابنه عن أمه فقال له يا أبى أراك كنت حسن العشرة مع امى قال يا بني تزوجت أمك ثلاثين سنه لم تختلف معي في كلمه انظري إلى هذه المرأة  ) واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك( لا تقدرين على موافقته في كل شيء حتى تؤثري رضاه على رضاك) ، وهواه على
هواك، فيما أحببت وكرهت . والله يخير لك
هذه نصيحة غالية تكتب بماء الذهب 


/span

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق