>

الجمعة، 29 أبريل 2011

شرح الباب الخامس من كتاب التوحيد ( باب تفسير التوحيد وشهادة ان لا إله إلا الله ) الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
إنه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد ان محمد عبده ورسوله
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً{70} يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً{71}
اما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة فى النار
 
موعدنا اليوم مع شرح الباب الخامس من كتاب التوحيد
وهو باب تفسير التوحيد وشهادة ان لا إله إلا الله
هذا الباب من أهم الأبواب فبعد أن ذكر الشيخ وجوب الدعوة إلى التوحيد فقد نجد عند الكثيرين حماسه للدعوة وتقتضى هذه الدعوة الحاجة إلى استيعاب وفهم لشرح هذه الأبواب

الخميس، 28 أبريل 2011

درس الإخبات

"الإخبات"

قال الله تعالى: {وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} ثم كشف عن معناهم فقال: {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [الحج: 35 ] وقال: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}
قال سبحانه وتعالى " وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ "
_ قال ابن عباس في تفسير المخبتين : هم المتواضعون
فالمكان المنخفض من الأرض يسمى الخبت في اللغة

الثلاثاء، 26 أبريل 2011

فوائد من درس الكِبر ( الجزء الثاني)

بسم الله الرحمن الرحيم
آفة الكبر (الجزء الثاني)
إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا  مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله, أما بعد فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار وبعد,
فى المرة السابقة تكلمنا عن آفة هي من أشد الآفات التي إذا أصابت العبد قتلته وقضت عليه وهذه الآفة هي آفة الكبر
أثــــار الكبر:
1-أن العبد يحرم من النظر والاعتبار
لأن المتكبر عندما يتعالى ويترفع على المؤمنين فهو قد اعتدى على مقام الألوهية كما ذكرنا قبل ذلك ، لأن الكبرياء لا تكون إلا لله سبحانه وتعالى فمن جعل لنفسه

فوائد من درس الظلم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
الظلم
الظلم ظلمات يوم القيامة والظلم لابد له من آخر مهما طالت الأيام وطالت السنون والاعمار لابد للظلم في يوم من الأيام أن ينجلي عن الناس سواء كان هذا الظلم فى حاكم ظالم أو فى ولد يظلم أباه أو أب يظلم ولده أو زوج يظلم زوجته أو زوجة تظلم زوجها أو أخت تظلم أختها أو العكس
كل هذا لابد أن يأتى فى يوم ويتبدل الحال فمن تخيل أنه اليوم صاحب قوة صاحب حُجه صاحب مال جاه سلطان وظلم أحدا من الناس فليعلم أن ما ظلمه اليوم سيؤخذ منه غدا أضعافا مضاعفه سيؤخذ ومعه حسرة وندامه
والظلم: هو وضع الشئ فى غير موضعه.
تعدى عن الحق إلى الباطل يتعدى الانسان إلى حق غيره

الجمعة، 22 أبريل 2011

فوائد من درس علاج أمراض النفوس

علاج أمراض النفوس

النفس فيها ثلاثة دواعي متجاذبة
أولها:يدعوها إلى أن تتصف بأخلاق الشيطان مثل الكبر... الحسد العلو ....الغش ....الكذب.... الخداع( مثل النفس السبعية الغضبية)

ثانيا:يدعوها إلى أن تتصف بأخلاق الحيوان مثل الحرص ...البخل... الشهوة(مثل النفس الحيوانية الشهوانية)

ثالثا:يدعوها إلى أن تتصف بأخلاق الملائكة البر ....الاستغفار النصح.... التسبيح.... الطاعة.... العبادة.... الحلم.... (مثل النفس السماوية العلوية)

أي نفس فيها استعداد للخير والشر فإذا غلب الخير عليها تنقاد للخير وإذا غلب عليها الشر تنقاد للشر.

الخميس، 21 أبريل 2011

الدرس السادس من العقيدة تابع (باب: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب)

الدرس السادس
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
باب: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب
تكلمنا عن قول الله تعالى : } الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ {
وتكلمنا عن حديث عُبادة بن الصامت رضي الله تعالي عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من شهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك لـه، وأنَّ محمداً عبده ورسوله، ...... إلي أخره »
و أيضا شرحنا حديث عِتبان بن مالك : « فإن الله حرَّم على النار من قال : لا إله إلاّ الله يبتغي بذلك وجه الله »

الأربعاء، 20 أبريل 2011

فوائد من صاحب كتاب الفوائد

القوة العلمية والقوة العملية
يقول ابن القيم رحمه الله:
فائدة
 للإنسان قوتان قوة علمية نظرية وقوة عملية إرادية
وسعادته التامة موقوفة على استكمال قوتيه العلمية والإرادية
واستكمال القوة العلمية إنما يكون
بمعرفة فاطره وبارئه ومعرفة أسمائه وصفاته
ومعرفة الطريق التي توصل إليه ومعرفة آفاتها
ومعرفة نفسه ومعرفة عيوبها
فبهذه المعارف الخمسة يحصل كمال قوته العلمية
وأعلم الناس أعرفهم بها وأفقههم فيها

الثلاثاء، 19 أبريل 2011

فوائد من الدرس الأول والثاني في العقيدة (به تعديل )

تعريف  التوحيد:
التوحيد لغة : مصدر وَحَّدَ يُوَحِّدُ تَوحِيدَاً ، أي جعله واحداً أي فرداً ، فمعنى وحَّـد الله – أفرده – أي قال معتقداً : إنه واحدٌ أحَدٌ ، أو قال : لا إله إلا الله ، والواحـد والأحد وصفٌ لاسم البارئ تعالى واختصاصه بالآحادية .
الفرد مفرد لا مثيل له ولا شبية له ولا نظير له ولا ند له ، هذا هو الإفراد المطلق
ولا يكون مفردا إلا بأمرين :-
1- الإثبات التام
2- النفي العام
فلو قلت: زيد قائم، لم تفرده لاحتمال أن يكون غيره قائما أيضا.
لكن إن قلت: ما قائم إلا زيد، فقد أفردته بإثباتك القيام التام له ونفيك العام للقيام عن غيره.

الاثنين، 18 أبريل 2011

الإخبات

فصل: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الإخبات
قال الله تعالى: {وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} ثم كشف عن معناهم فقال: {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [الحج: 35 ] وقال: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}
الخبت في أصل اللغة: المكان المنخفض من الأرض

انذار هام

إنذار للأخوات
رقم   31-45-56-59-64-67-91-92-93-94
سنعطيهم فرصة لنهاية الأسبوع لتقديم اعتذار  مقبول ومعاودة الحضور  وإلا سنضطر  لإدخال أخوات جدد بدلا منهم
ونلتمس من كل أخت ترى أنها لن تستطيع المواصلة معنا في الغرفة أن تُعلمنا بذلك حتى يتسنى لنا إدخال غيرها  من أخوات جدد
وجزاكن الله خيرا

الدرس الخامس ( الثاني من كتاب التوحيد)

الدرس الثاني في كتاب التوحيد
إنه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده ورسوله
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله فإن ، وإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة  في النار ... وبعد
الباب الثاني : فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب
وقول الله تعالى : } الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ { الآية [الأنعام: 82] .
وعن عُبادة بن الصامت رضي الله تعالي عنه قال

درس العقيدة الرابع ( الأول من كتاب التوحيد)

بسم الله الرحمـن الرحيـم
الدرس الرابع(الأول فى كتاب التوحيد)
بسم الله والحمد لله و الصلاة والسلام علي رسول الله صلى الله عليه وسلم
شرح كتاب التوحيد لشيخ الإسلام العلامة "محمد بن عبد الوهاب" رحمة الله عليه
الشارح :الشيخ "عبد الله بن صالح القصير"
علي كتاب "المفيد علي كتاب التوحيد"
(نبذة حول الشيخ عبد الله بن صالح القصير  )
ولد 25/8/1370هـ
تخرج من كلية الشريعة

فوائد من الدرس الثاني في العقيدة


المحاضرة الثانية في العقيدة
أنواع التوحيد

  النوع   الأول: توحيد المعرفة والإثبات
وهو  أن نعرف من نعبد، هل نعبد أصناماً أم نعبد حجراً أم نعبد شجراً؟ أم نعبد الإله الواحد القهار الذي هو في السموات فوق العرش؟
فحقيقة ذات الرب هو معرفة من نعبد وفى نفس الوقت نثبت لمن نعبد وهو الله سبحانه وتعالى أسماؤه وصفاته وأفعاله
فمثلا:الله سبحانه وتعالى يضحك كما فى الحديث
( يضحك ربكم إلى رجلين )

السبت، 16 أبريل 2011

فوائد من باب الخوف من الشرك

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
إنه من يهده الله فلامضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد ان محمد عبده ورسوله أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد عليه افضل الصلاة والسلام وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة فى النار
سنكمل اليوم بإذن الله تعالى من شرح كتاب التوحيد
باب الخوف من الشرك
قال تعالى:
{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ }النساء48
وقال الخليل عليه السلام: (وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ) [إبراهيم: 35
وفي الحديث: "أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر". فسئل عنه فقال: "الرياء
وعن أبي مسعود رضي الله عنه، أن

الجمعة، 15 أبريل 2011

فوائد من درس العقيدة الثالث

      ***هناك فروق بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر

الشرك الأصغر
الشرك الأكبر
لا يخرج العبد من المله

يخرج العبد من المله
الدليل:
(إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً)
(النساء:48)
لا يخلد صاحبه فى النار إن دخلها

أمثلة :
كمن يحلف بغير الله  (النبي النعمة الكعبة حياتي)
روى ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حلف بغير الله فقد أشرك)
أو يلبس ما يعنقد أنه سبب لجلب الحظ

يخلد صاحبه فى النار إن مات عليه دون أن يتوب

أمثلة
كمن سجد لحجر او شجر او طاف بغير الكعبة أو الذبح لغير الله أو النذر لغير الله
أو فعل فعلا شركيا غير معذور فيه فهو مخلد فى النار
الدليل:
(إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ)(المائدة: من الآية72)
لا يحبط جميع الأعمال
ولكن يحبط العمل الخاص الذى قام بالشرك فيه
مثل الرياء فى عمل ما فهذا العمل هو الذى يحبط فقط
عن محمود بن لبيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر: الرياء)
يحبط جميع الأعمال
إذا دون أن يتوب فأن جميع أعماله الصالحة تحبط
الدليل:
(وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (الزمر:65)
لا يبيح الدم ولا المال
الدليل:
عَنْ ابْنِ عُمَرَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ)
صحيح البخاري
يبيح الدم والمال

من أمثلة الشرك الأكبر
* سب الله أو النبي صلى الله عليه وسلم أو الدين:
وكذلك كمن يسب الله عز وجل أو يسب النبى صلى الله عليه وسلم أو يسب الدين  يخرج من الملة ولا يكون مسلما حتى لو قال أشهد أن لا إله الإ الله وأشهد أن محمد رسول الله  فمن يسب النبى  لن تنفعه هذة الشهادة
لأن من الشهادة تعظيم النبى صلى الله عليه وسلم والسب ينفى التعظيم
* وكمن يقول أن الزنا حلال أو أن السرقة حلال فهذا الشخص فأن الشهادة لا تنفعه لأن من يقول لا إله الا الله يقر بكل ما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم وإن خالفه مع إقراره.
ومن أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة فقد خرج من المله أيضا.
ما هو المعلوم من الدين بالضرورة؟
هو من استوى فيه العالم والجاهل يعنى الكل يقول أن الصلاة واجبه أو أن الكذب حرام.

من أمثلة الشرك الأصغر : الرياء:
نحتاج  دائما الى تذكير بمسائل النيه ومسائل الأخلاص لله سبحانة وتعالى
الأنسان لابد إن  ينتبه مرات ومرات لماذا يتعلم العلم؟
 لماذا يتصدق .....
لماذا يصوم......
لماذا يصلى.....
لماذا يفعل الطاعات وينتهى عن المنكرات.....
لماذا يفعل المستحابات وينتهى عن المكروهات....
فلابد أن يخلص النيه لله سبحانة وتعالى
(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) (البينة:5)

(وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً) (الفرقان:23)
 جزي الله خيرا اختنا التي كتبت لنا الفوائد  وهذه الفوائد لم تراجع من الشيخ المحاضر 

الخميس، 14 أبريل 2011

تفريغ درس آفة الكبر(1)...تحديث

آفـة  الكــبـر
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ,إنه من يهده الله فلا مضل له ,ومن يضلل فلا هادى له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ,وأشهد أن، محمداً عبده ورسوله,أما بعد,
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار وبعد
كنا قد تكلمنا في المرة السابقة عن آفة الهوى،واليوم بإذن الله سنتكلم عن آفة أخرى وهى من أشد الآفات فتكاً بقلب الإنسان ألا وهى آفة الكبر والكبر عدوّ لقلب الإنسان فهذه آفة  لها أثر خطير ،ولذا ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يجاهد نفسه في أن يتطهر من هذه الآفة.

الأربعاء، 13 أبريل 2011

فوائد من درس الغفلة

بسم الله الرحمن الرحيم


الغفلة

قال تعالي  "وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلّ  أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ  "

فوائد من الدرس الثاني في تربية الأولاد


بسم الله الرحمن الرحيم
دعوة الناس إلى الله أحد أسباب تربية الأبناء
نحن في عصر الانفتاح فلم يعد هناك مكان إلا ونستطيع أن نصل إليه ونشاهد ما يحدث فيه في وقت قصير وأمامنا أجيال من السهل أن يصلوا إلي هذا فنحن لسنا بمفردنا بل يعيش معنا آخرون ربما يكونوا غير ملتزمين بل ربما يكونوا عصاه فبعضهم يعصي الله أو حتى يشرب مخدرات  وهكذا
 فنحن نعيش وسط عالم لسنا بمفردنا لذلك نحن نحتاج الي

فوائد من الدرس الأول في تربية الأولاد

بسم الله الرحمن الرحيم

الأطفال يحتاجون إلي تربية رشيدة فهم يحتاجون إلي خبرة ومعرفة ولابد أن ننتبه إلي كيفية التعامل معهم  لذلك فنحن محتاجون إلي القراءة في  هذا المجال في أساليب التربية وطريقة التربية حتى نعالج ما عندنا من جهل قبل أن نربي  حتى ننشئ الأبناء نشأة صالحة .
التربية :- هي عملية معقدة شاقة

الثلاثاء، 12 أبريل 2011

فوائد من درس أعداء النفس وآفة الهوى

بسم الله الرحمن الرحيم

أعداء النفس
وآفة الهوى

قلنا أن الغفلة عدو من الأعداء التي يجب أن ننتبه إليها واليوم سنتكلم عن آفة أخري وهي آفة الهوى فالله سبحانه وتعالي يقول " فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ " فالذي لا يستجيب للنبي صلي الله عليه وسلم فهو متبع لهواه وأكثر الناس ضلالا من اتبع هواه بغير هدى من الله فأمثال هؤلاء الله عز وجل لا يهديهم لأنهم من الظالمين إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ وقال تعالي" أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً * أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا "

الأحد، 10 أبريل 2011

فوائد من باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلاّ الله


- باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلاّ الله
 
وقوله تعالى (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ)(يوسف: من الآية108
 
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذاً إلى اليمن قال : «إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله (وفي رواية : إلى أن يوحدوا الله) فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تُؤخذ من أغنيائهم فتُردّ على فقرائهم، فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم ؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب » أخرجاه .

السبت، 9 أبريل 2011

مذكرات سلفي مع النظام البائد!!
(1)
في النظام البائد
أنا كنت ملف كبير علي رف خشبي
أوراق كلها معلومات وتحقيقات ومتابعات
في النظام البائد
أنا كنت مسجوناً داخل ملفي
صوري وأنا في الجامعة تملأ  ورقي
صوري بعد التخرج
وبعد الزواج
وبعد الولد الأول
وبعد سفري
وبعد نومي
وبعد خروجي من الحمام
وبعد ذهابي إلي السوبر ماركت
صوري في كل مكان
داخل ملفي!!
في النظام البائد
أنا كنت سطرًا في المقدمة
خطراً علي الأمن
وعلي البيت
وعلي الشارع
وعلي المدرسة
وعلي الأطفال
وعلي الأولاد
وعلي الشباب
وعلي الرجال
لذلك حرموني
وحرموا  أولادي  وزوجتي
وأمي  وأبي
وأختي  وأخي
وأحبابي  وأصحابي
وعملي وعمالي
من رؤيتي
من بسمتي
من طلتي
لأن خطورتي فاقت الحدود
وقد صبروا  عليَّ  بلا حدود
فكانت رؤيتهم أنني لابد لي من حدود
وقيود
فالحياة عندهم بغير القيود جمود!
وهم متشددون
فالتحرر بدعة أوربية
لا يوقفها إلا القيود الفرنسية
حيث أن قيودهم مكتوب عليها
صنع في فرنسا بلد الحرية !!
في النظام البائد
أنا لم أكن إنساناً له حرية
حيث أنني قانونياً غير مصرح به
إلا بتصريح خاص
من مكان خاص
ولمهمة خاصة
ثم أعود كما كنت
غير مصرح به !!
فلا تسافر إلا بتصريح خاص
وتمر علي جهاز خاص
وفي المطار يوقفك جهاز خاص
وعندما تعود لا تخرج إلا بعد تحقيق خاص
وبعد أيام يأتيك استدعاء خاص
ثم تحقيق خاص
إلي أن تتمني يوماً  الخلاص
فلقد كثر الخاص
مع أننا من عامة الشعب!!
ورغم ذلك
لم نسمع يوماً عن دعاة الحرية
ولا عن منتقدي القيود الفرنسية
ولا عن منظمات المجتمع الهندية!
فأين مرتادي الصالونات الثقافية ؟
وأين محبي الكاتونات الأدبية ؟
أين حقوقنا الشعبية ؟
أين حقوقنا الإنسانية ؟
لماذا سكت دعاة العلمانية
والليبرالية
ودعاة الدولة المدنية ؟
هل لأنني صاحب لحية سنية ؟
أم لأنني عشت غير آبه للديمقراطية ؟
أم لأنني لم أذهب يوما للصناديق الزجاجية ؟
أم لأنني لم أعبد يوماً غير رب البرية ؟
في النظام البائد
أنا كنت رجلا دعوياً
عندما أتكلم بالحق أجد استدعاءًا  فورياً
كيف لمثلي أن يتكلم بحرية ؟
أأنت معك رخصة قانونية ؟
أأنت تعلمت في مدارس زقزوقية ؟
وأخذت إجازة بالطريقة الطنطاوية ؟
ولكن كيف لمثلي أن يحصل علي هذه المناقب الهزلية ؟
فهذه تحتاج إلي مشاريب
ومزيداً من المعازيم
وكثيراً من المجازيب
كلهم يسبحون بالحرية
وأن الداعية في هذا الزمن
يتمتع بأكل المهلبية!!
في النظام البائد
أنا كنت رجلا ولا كل الرجالِ
يتم احترامي
وسحلي
وضربي
وتعليقي كجوز الحمامِ
لا أسمع إلا شتماً
يطوف بأذني
كأنه ضرب من الخيالِ
كنت أعامل دائماً بكل احترام
في الصيف بلا ملابس
لأن الحر قاسي
فلا داعي للكراسي
ولن يدعوني أبداً أقاسي
أمّا الشتاء
فلا داعي ايضاً للملابس
فأنا في الغرفة وحدي
فما الداعي لأن أستر نفسي باللباسِ
ولا داعي للكراسي
ولن يدعوني أبداً  أقاسي
في النظام البائد
أنا كنت دائماً حر
أخرج من غرفتي إلي صالتي
بلا  أي  تعب أو كد
وإذا  أردت  أن أتناول طعامي
كلمت مامي
وطلبت منها غذاءاً  بلا حد
وإذا شعرت بأنني أحتاج إلي المزيد
استزدت من غير قيد
فانا حر
أنا حر
في النظام البائد
أنا كنت خارجاً علي ولي أمري
لأن الخروج كان في دمي
وكان هناك شيخاً
يحاول أن يستملني
يذكرني ببيعة مصاص دمي
وأنه لا خير فيَّ
إلا أن أبايع عمي
وأن الدليل الواضح علي ذلك
أن مصر هي أمي !
واللي يتجوز أمي
نقوله ياعمي!!!!!!!!!!!!!
يتبع إن شاء الله
بقلم/ الشيخ محمد بن سعد الأزهري